بسم الله الرحمن الرحيم
الفنون الرقمية
منذ اختراع الكمبيوتر و هو في تطور مستمر ليعزز أهميته في حياتنا يوماً بعد يوم. و قد وجد الكمبيوتر مكاناً في عالم الفن بدايةً بالموسيقى منذ ثلاثة عقود تقريباً، و تطور ليهتم بالفنون المرئية بأنواعها، و مع تحسن تقنية قطع الكمبيوتر و الشاشات أصبحت شعبية الفن الرقمي أفضل من قبل.
الفنون الرقمية و الرسم الرقمي
الفنون الرقمية المرئية أنواع و يجب التفريق بينها لتمييز الرسم الرقمي؛
1-التصوير الرقمي: المعروف باستخدام الكاميرا الرقمية التي تحفظ الصور داخلها كملفات يمكن نقلها للكمبيوتر، مثل كاميرات الجوال. و تكمن ميزته في دقته العالية في التقاط التفاصيل حسب جودة الكاميرا نفسها.
2-المؤثرات المرئية: هي تلك المؤثرات التي تستخدم في الأفلام، و قد ظهرت لأول مرة و اشتهرت من خلال أفلام ستار وورز Star Wars.
3-الصور الرقمية: الصور الملتقطة مسبقاً و المحسنة في الألوان و المؤثرات لغرض الطباعة أو العرض مثل صور المناظر بالألوان المعدلة لسطح المكتب أو الدعايات، و دائماً تكون جودتها عالية جداً لدرجة تبرز أدق التفاصيل.
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]4-التلاعب بالصور: يتم استخدام برامج مثل الأدوبي فوتوشوب و صورة حقيقية لتغيير عناصرها مثل اضافة شخص للصورة أو حذف أحد منها أو تغيير الملامح و هكذا.
5-اعادة التصوير: يتم بتصوير مبنى أو منظر مثلاً في وقتين مختلفين و لكن من نفس المنظور بدقة، حيث يكون الفرق الوحيد هو الموسم أو وقت الصبح ثم في الليل.
6-التصميم الرقمي أو الجرافيك ديزاين: الذي يتم باستخدام برامج، مثل الفوتوشوب، و مزج صور و كتابات و التفنن فيها بالمؤثرات.
7-الرسم الرقمي: و هو الرسم بأدوات رقمية، مثل الفأرة أو قلم الكمبيوتر، باستخدام برنامج رسم مثل الأدوبي فوتوشوب.
أنواع الرسم الرقمي
ينقسم الى قسمين رئيسيين:
2D الأبعاد الثنائية
و تتم اما بالرسم في البرنامج من البداية أو بعد تصوير رسمة بالسكانر ثم تعديلها أو تلوينها بالبرنامج. و هناك نوعين من هذا الرسم؛ "بِتماب" الذي يعتمد على حفظ أماكن النقاط في الصورة، و عند تكبير الصورة تقل الجودة و تظهر المربعات أو النقاط التي تكوّن الصورة، مثل الرسومات و الصور في الأدوبي فوتوشوب.
مثال لصورة مكبرة و ظهور المربعات
من أشهر البرامج المستخدمة غير الفوتوشوب هو البينت شوب برو و الأوبن كانفاس.
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] .79380_large.jpg
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] temp...37925_large.jpg
النوع الثاني؛ "فيكتور" و هو الذي يتعامل مع خطوط الرسمة كمعادلة و يعالجها عند التكبير بحيث لا تفقد جودتها اطلاقاً، مثل رسومات برنامج الفلاش، و الخطوط في الكمبيوتر تتعامل بالفيكتور أيضاً لذلك لا تفقد جودتها عند تكبيرها.
الأبعاد الثلاثية3Dهو اسلوب رسم خاص بالكمبيوتر فقط حيث يتم رسم و تصميم المجسمات بأبعادها الكاملة داخل البرامج الخاصة بالأبعاد الثلاثية، و الفيكتور هو نوع الرسم المستخدم فيه. و من أشهر البرامج المستخدمة Maya & 3D Studio Max، و مثال على الرسوم ثلاثية الأبعاد من الأفلام Toy Story الذي بدأ جيل هذا النوع من الأفلام به، انما استخدام هذا الرسم مكثف جداً في الألعاب بالذات على الأجهزة الحديثة مثل Playstation3,Wii, Xbox360
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] temp...80358_large.jpg
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]http: //features-temp...48343_large.jpg
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] الخلاصة
الرسم الرقمي ثنائي الأبعاد هو النوع الذي يميل له أغلب الرسامين الرقميين لأنه أقل تعقيداً من الرسم ببرامج الأبعاد الثلاثية، و لأنه قريب من الرسم التقليدي. و يعتمد هذا النوع على الفُرش و الألوان الرقمية، و صفحة بيضاء بالإضافة للطبقات التي تسهل الإنتقال من عنصر لعنصر في التلوين و كنتيجة تسهل على الرسام التركيز. و يميل الرسامين لاستخدام قلم الكمبيوتر Tablet Pen لأنه أدق من الفأرة و يغني عن تغيير خصائص الفرشاة لأنه يتعامل مع الضغط الذي يعطي الفرشاة الرقمية خصائص أشبه بالضغط على قلم حقيقي.
قلم الكمبيوتر
و هذا الموضوع كما وعدت ( =
ان شاء الله افادكم الموضوع
موفقين
هذه المشاركة حررت بواسطة المهاجر: